منتدى مريم الجزائرية ( 6 سنوات من الإبداع) يحتوي جميع المعلومات لمختلف الفئات في جميع المجالات  
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ** اكتب رسالة لاحد الاعضاء دون ذكر الاسم **
الإثنين 31 يوليو 2017 - 14:02 من طرف مريم

» عيد اليوم 3 أعياد
الإثنين 11 يوليو 2016 - 13:01 من طرف mirva

» عودة ميمونة لي ولمن غاب عن المنتدى
الأحد 20 ديسمبر 2015 - 1:34 من طرف مريم

» أمــــ حب حياتي 2 ــــــــي
الأحد 1 نوفمبر 2015 - 13:48 من طرف تاقي بقة

» حمل القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ عبد الرحمن السديس و الشريم
الأحد 1 نوفمبر 2015 - 13:28 من طرف تاقي بقة

» تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهنئة لكل مواليد شهر افريل
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 14:29 من طرف مريم الادريسي

» يوم عرفة
الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 11:14 من طرف مريم الادريسي

» نبذة حول حياة الرسول
الأربعاء 19 أغسطس 2015 - 15:12 من طرف مريم الادريسي

» دعاء ازالة الهم والغم
الأربعاء 19 أغسطس 2015 - 15:01 من طرف مريم الادريسي

التبادل الاعلاني
http://amrkhaled.net/intro/
 

http://tlemcen.ahlamontada.ne 

http://alnada.almountadaalarabi.com/
احداث منتدى مجاني
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hadjer
 
مريم
 
Emy
 
CHOCOLAT..
 
romaissa
 
Marguerite
 
ميرورة
 
اسلامو339
 
فارس الاسلام
 
احمد المصرى
 

شاطر | 
 

  نصائح للأساتذة المقبلين على الترسيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6930
العمر : 27
الموقع : منتدى مريم الجزائرية
العمل/الترفيه : master 2 en microbiologie / أستاذة في التعليم الابتدائي
المزاج : la dernière chose dont je peux réaliser dans ma vie est d’être entre la mère et la montagne
البلد : الجزائر -ولاية البليدة
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: نصائح للأساتذة المقبلين على الترسيم   الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 13:58

نصائح للأساتذة المقبلين على الترسيم

نصائح للمقبلين على الترسيم
01-أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .
02-التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .
03-حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة .
04-حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ .
05-في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .
06-حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
07-راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر .
08-حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط .
09-حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .
10-أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه
11-تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .
12-في ما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .
13-في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص .
14-حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .
15-حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه
16-في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي
17-ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم
18-لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر للدرس الفارط من مادة أخرى
19-يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ
20-حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي تضمن أن الجميع قام بالعمل .
ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس.
22-ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .
23-ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .
24-الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو بمثابة تبييت النية
25-ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ
26حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .
27-في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وموجهة .
28-اختر الملاحظات الخاصة بدفاتر التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: واصل عنايتك بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب .......
-وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يترك في هذا التليمذ.
وفقكم الله وسدد خطاكم


شكرا لكاتب الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://meriem.almountadaalarabi.com
 
نصائح للأساتذة المقبلين على الترسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مريم الجزائرية :: التعليم :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: